| -->
منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة

دروس

آخر الأخبار

دروس
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

Printfriendly

منهجية المقالة الجغرافية

>


منهجية المقالة الجغرافية

تمثل المقالة أحد المواضيع المطروحة في فروض المراقبة والفروض التأليفية لمادة الجغرافيا وهي تعالج مسائل واشكاليات جغرافية تدرس الظواهر الجغرافية ضمن المجال الجغرافي وتبين العلاقات والتفاعلات بينها . يتطلب انجاز المقالة الجغرافية تعرف أصناف المقالات قبل تبين المنهجية والقواعد والضوابط التي يتعين اتباعها لمعالجة المواضيع الجغرافية الواردة في شكل مقالة.

1- تنوع أصناف مواضيع المقالات في الجغرافيا

تتنوع المقالات في الجغرافيا حسب صياغة مواضيعها وما تفرضه من طريقة خصوصية في معالجتها ويتضمن الجدول الموالي ضبطا لاصناف المواضيع الجغرافية وتحديدا لأهم خصائص كل واحدة منها والتخطيط المناسب لمعالجتها .
صنف الموضوع
خصائص الإشكالية المطروحة
نماذج لنص الموضوع
التمشي الأمثل
الموضوع التحليلي
يتناول هذا الصنف من المواضيع بالدرس مسألة عامة كدراسة السكان والاقتصاد أو قطاع اقتصادي أو المجال القطري أو العالمي
- القوة الفلاحية بالاتحاد الأوربي
- القفزة الاقتصادية بالبرازيل
- الأدفاق المالية العالمية
- التفاوت في التقدم عالميا
- وصف الظاهرة
- تفسير الظاهرة (تحديد العوامل)
- دراسة التأثيرات المجالية ، الاجتماعية ، الاقتصادية للظاهرة المدروسة .
موضوع المقارنة
يقوم على المقارنة بين :
- ظاهرتين أو أكثر
- أوجه أو أبعاد مختلفة لنفس الظاهرة



يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين:
* يتضمن نص الموضوع فعلا  حركيا كالآتي :
- قارن بين دعائم ومظاهر النفوذ العالمي للولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.
* يتضمن نص الموضوع "و" المقارنة ويكون كالتالي:
- التنمية البشرية بالبلدان المتقدمة والبلدان النامية
- تجنب الدراسة المنفصلة لكل عنصر من عناصر المقارنة .
- إتباع منهجية تحليل تقوم على الوصف والتفسير وإبراز المشاكل بالنسبة إلى الظاهرتين التي تتم المقارنة بينهما.
----- الحرص على إبراز أوجه التشابه والاختلاف بين عنصري المقارنة ضمن كل جزء من الإجابة
لموضوع التتصنيفي
يهدف إلى تصنيف ظواهر جغرافية ( أقاليم بلد ، عدة بلدان ، قطاعات اقتصادية ) إلى أصناف ومجموعات متجانسة نسبيا 
يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين :
* يتضمن نص الموضوع فعلا حركيا كالآتي :
- صنف تجارب التنمية بالبلدان النامية
* يكون نص الموضوع كالآتي :
- الأقاليم الصناعية بالإتحاد الأروبي
إختيار مقاييس التصنيف المناسبة والمعقولة
- تصنيف البلدان إلى مجموعات متجانسة نسبيا على أساس مقاييس تصنيف وعتبات وردت في الدروس.
- وصف المجموعات وإبراز خصوصياتها مع التركيز على درجة تجانسها .
موضوع يقوم على دراسة العلاقات بين الظواهر الجغرافية
العلاقة والتفاعلات بين :
- عنصرين أو ظاهرتين
- ظاهرة وعواملها
- عوامل ونتائجها أو تأثيراتها
يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين :
* يتضمن نص الموضوع فعلا حركيا كالآتي :
- أدرس العلاقة بين الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاقتصاد بالبلدان النامية .
* يتضمن نص الموضوع والعلاقة فيكون كالآتي:
- المساعدة من أجل التنمية والبلدان النامية .
- الدولة والتنمية بالبرازيل
- الهجرة الداخلية وتحولات المجال بالولايات المتحدة الأمريكية
- دراسة علاقة التفاعل ( التأثير والتأثر ) بين الظاهرتين
- تقديم دراسة الظاهرة الأولى وتبين طبيعة العلاقة التي تربطها بالظاهرة الثانية
موضوع التفسيري
يدرس دور العوامل في تفسير ظاهرة محددة
- أدرس دعائم القوة الفلاحية بالاتحادالاروبي.
- بين دور العوامل الهيكلية والتنظيمية في بناء القوة الأمريكية .
- حدد العوامل المفسرة للنفوذ الأمريكي في العالم .
- تحديد العوامل المفسرة أوالمؤثرة.
- ترتيبها حسب أهميتها في تفسير الظاهرة المدروسة .
- إبراز دور كل عامل في تفسير الظاهرة .

2 - مراحل إنجاز المقالة الجغرافية والتاريخية
يمر إنجاز المقالة الجغرافية والتاريخية  بمرحلتين رئيسيتين :
أ- مرحلة الإعداد : تتضمن 4 جوانب ضرورية تخصص لها 30 دقيقة من مدة الإختبار وهي التالية:
* قراءة وفهم الموضوع :
- يتعين قراءة نص الموضوع بتمعن مما يمكن من ضبط حدوده وحدود الاشكالية ( تعريفها : هي منظومة العلاقات التي تنسجها داخل فكر فردي معين مشاكل عديدة مترابطة لاتتوفر إمكانية حلها منفردة ولا تقبل الحل نظريا إلا في إطار حل عام يشملها جميعا . بمعنى أدق الإشكالية هي مجموعة الاسئلة المترابطة والمطروحة بطريقة متسلسلة حسب منطق داخلي والتي من المفروض التفطن لها والإجابة عليها)التي يترحها وتحديد صنفه وهو مايساعد على تبين منهجية المعالجة التي يجب اتباعها في الاجابة .
- تعرف بعض المصطلحات الأساسية التي يتضمنها نص الموضوع لكونها تشير إلى العناصر الرئيسية التي تقوم عليها الإشكالية التي يطرحها الموضوع .
* تحديد الإشكالية : يمثل تحديد إشكالية الموضوع - وهي تختلف عن المشكل الذي يعني مسألة (غموض يتطلب توضيحه صعوبة تطبيقية تتطلب إيجاد حل لها فهي سؤال ينتظر جوابا ) يمكن الوصول إلى حلها لكونها تنتمي إلى الواقع الموضوعي .- عملية حساسة وهامة للغاية لكونه يضمن طرح الموضوع من الناحية الصحيحة وضمن الحدود المضمنة في نصه . وتتمثل هذه العملية في جمع وتأليف الأفكار الأساسية التي تم استجلاؤها في المرحلة السابقة ضمن فكرة مركزية تكون بمثابة همزة وصل بينها والرابط الموجه ضمن التحليل والاستدلال . يعتبر تحديد الإشكالية بدقة شرطا أساسيا لبناء التخطيط الذي يستند إليه التحليل .
* جمع المعارف والمكتسبات : يحيل كل موضوع على جانب من البرنامج وبعض الدروس أو أجزاء منها وهو ما يفرض : - استحضار الأفكار الرئيسية المحورية التي يحيل عليها الموضوع والتي تتصل مباشرة به ثم تسجيلها على ورقة المسودة .
- تسجيل بعض الأفكار الدقيقة والفرعية المتصلة بهذه الأفكار المحورية على المسودة . ويجب هنا عدم نسيان بعض الأفكار وانتقاء ماهو مناسب للموضوع منها ومرتبط بإشكاليته .
* بناء التخطيط : يمثل التخطيط البنية التي ترتكز عليها الإجابة إذ تمكن مختلف عناصره من إتباع تمش متسلسل ومنطقي لمعالجة الإشكالية المطروحة وهو ما يضمن تجنب عرض الأفكار بصورة غير منظمة ودون ترابط منطقي بينها. وتفرض أهمية التخطيط بالنسبة إلى سلامة التمشي حيث يجب أن يبنى التخطيط بدقة وتسجيله على المسودة قبل الشروع في التحرير . يتكون التخطيط من أجزاء وعناصر كبرى متوازنة يتراوح عددها غالبا بين عنصرين وثلاثة عناصر يعبر كل واحد منها عن فكرة مركزية تتفرع بدورها إلى عناصر أو فقرات ثانوية وكل عنصر أو فقرة يتضمن أفكارا مترابطة.
ب- مرحلة التحرير : تخصص لهذه المرحلة 60 دقيقة بما في ذلك الوقت الضروري 10 دقائق لمراجعة التحرير . ينجز التحرير مباشرة على ورقة الاختبار بعد وضع التخطيط المناسب للإجابة تفاديا لضياع الوقت على أن تحرر المقدمة والخاتمة قبل تحرير الموضوع . ويكون التحرير نصا متماسكا سليم اللغة يبدأ بمقدمة ويتركب جوهره من عناصر رئيسية يخصص كل واحد منها للإجابة على جانب من الإشكالية ويذيل بجملة ربط تضمن ترابط أجزاء التحرير وتسهل الانتقال من عنصر إلى آخر ويختتم التحرير بخاتمة.
3- مكونات المقالة الجغرافية :  تخضع بنية المقالة الجغرافية إلى مواصفات محددة وتتكون من 3 أقسام رئيسية لكل واحد منها خصوصيات مميزة ووظيفة بناء في التحرير ومعالجة الموضوع المطروح :
المقدمة

 التعريف والوظيفة
- مدخل يمهد لاستيعاب قول لاحق وتحليل ، ويتم ضمنه توضيح الإشكالية التي ستقع معالجتها
- نظرا لموقعها في بداية التحرير فإن للمقدمة أهمية بالغة لأنها تهيئ القارئ المصحح لتقييم الإجابة وتعطي فكرة أولية عن مدى توفق صاحبها في طرح الإشكالية من الزاوية الصحيحة. ويتعين حينئذ تحري المقدمة بكثير من التروي وكتابتها نهائيا على ورقة الإجابة قبل الشروع في تحرير الجوهر.
      المكونات
- تتركب المقدمة من :
- جملة تمهيدية تنزل الموضوع في إطار أوسع ولها وظيفة شد انتباه القارئ والمصحح
- الإعلان عن الإشكالية التي يطرحها الموضوع. ويتم بتوضيح نص الموضوع والإعلان عن الفكرة المحورية التي تمثل الخيط الرابط والموجه للإجابة والمسألة التي سيتم تحليلها ضمن الجوهر. ويتم توضيح الإشكالية بصفة خفية عندما تضمن الإشكالية ضمن الأفكار المتواردة التي تم طرحها أثناء عملية التقديم أو بصفة معلنة عن طريق أسئلة متضامنة تطرح في نهاية عملية التقديم
- الإعلان عن التخطيط الذي سيقع اعتماده عند الإجابة وذلك بتقديم العناصر الكبرى أو التساؤلات الرئيسية التي ستهيكل التحرير .
الأخطاء الواجب تجنبها
- وضع مقدمة عامة تصلح لكل المواضيع والإشكاليات
- وضع مقدمة تستنفذ الموضوع الإجابة المختزلة قبل التحليل والبرهنة .
الجوهر
 التعريف والوظيفة
- هو النص التحليلي الذي يحتل موقعا وسطا بين المقدمة والخاتمة
- يتضمن  الإجابة على الإشكالية التي يطرحها الموضوع باعتماد تمش تدريجي في التحليل والبرهنة وفقا لتتابع عناصر التخطيط الذي تم إقراره
المكونات
* الجوهر جزء تحليلي يكون ملتصقا بنص الإشكالية المطروحة ويتضمن عرضا للأفكار وتحليلها وشرحها والاستدلال من خلال إدراج معطيات ( أمثلة ،أرقام ، ورسوم) تجسد الأفكار.
* يتركب الجوهر من عناصر كبرى تتميز بما يلي:
- يحمل كل واحد منها عنوانا يعبر عن / أو يختزل الفكرة الرئيسية التي يعالجها.
- يختلف عددها حسب صنف الموضوع المطروح على أن يتراوح هذا العدد بين عنصرين و أربعة عناصر في أقصى الحالات.
 - تعالج الأفكار الرئيسية التي تهيكل الإشكالية وتتفرع بدورها إلى فقرات فرعية  مترابطة في ما بينها وفي صلة بالعنصر والموضوع.
- متوازنة في أهميتها بما يضمن عدم تجاوز حدود الموضوع المطروح
- مرتبة حسب التمشي المنطقي الذي تقتضيه معالجة الإشكالية مما يضمن ترابط أجزاء الإجابة.
الأخطاء الواجب تجنبها
- سرد المعلومات - عدم اعتماد تخطيط - اختلال التوازن بين العناصر الكبرى للجوهر - غياب ترتيب العناصر والفقرات والترابط بينها - غياب جمل تربط العناصر وتسهل الانتقال بينها .

الخاتمة
  التعريف والوظيفة
آخر أقسام التحرير تبرز درجة النجاح في حل الإشكالية المطروحة
      المكونات
تتكون من جزئين : - عصارة التحليل أي حصيلة الإجابة على الإشكالية المعلن عنها في المقدمة وهي تتضمن أهم الاستنتاجات التي رفعت الالتباس عن الإشكالية .
- فتح آفاق ويرد في شكل جملة تقريرية أو تساؤل يقترح سبلا أخرى لمواصلة البحث في بعض الجوانب المتصلة بالإشكالية دون التطرق إليها أو تحليلها
    الأخطاء الواجب تجنبها
إرجاء تحرير نص الخاتمة إلى نهاية مدة الاختبار حتى لايقع إهمالها أو وضع خاتمة سطحية أو لاتمت للموضوع بصلة ويستحسن صياغتها بعد القيام بالتخطيط.
صياغة الخاتمة في شكل ملخص.( أي نص مقتضب يختزل ما ورد في الإجابة على الموضوع ويكون بعرض الإشكالية ومراحل التحليل والأفكار المحورية التي وردت في الجوهر )


بقلم : الأستاذ محمد كريفة

بقلم : الأستاذ محمد كريفة

تونسي الجنسية من القلعة الصغرى ولاية سوسة أستاذ أول مميز في مادتي التاريخ والجغرافيا , أدرس الآن بمعهد الوسلاتية ولاية القيروان .

مدونة منتدى التاريخ والجغرافيا هى مدونة تعليمية عربية تونسية مهتمة بمجال التاريخ والجغرافيا موجهة أساسا لتلاميذ الباكالوريا شعبتي الآداب والاقتصاد والتصرف كما يمكن لبقية المستويات الاستفادة منها , تقدم كل ما يحتاجه التلميذ والأستاذ من دروس ومنهجية واحصائيات ..., تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مادتي التاريخ والجغرافيا ,