| -->
منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة

دروس

آخر الأخبار

دروس
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

Printfriendly

الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة



درس : الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة


المقدمة :تستند القوة الأمريكية إلى مجموعة من الدعائم البشرية و التنظيمية و الهيكلية و الطبيعية ساهمت كلها في تدعيم القوة الإنتاجية و النفوذ العالمي لهذه الدولة .
ما هي ابرز ملامح هذه الدعائم .

I – الدعائم البشرية :
1- رصيد بشري تغذيه الهجرة الوافدة: 
- بلغ عدد السكان حوالي 328.8 مليون نسمة سنة 2018 ينحدر معظمهم من مهاجرين ساهموا في تعمير البلاد منذ اكتشافها في القرن 16
- حيوية ديمغرافية متواصلة بفضل السلوك الانجابيللمهاجرين الآسيويين والأمريكيين اللاتينيين )مستوى مرتفع نسبيا للولادات( حال دون تهرم المجتمع الأمريكي (نمو طبيعي لا يقل عن 0.7 % سنة 2018)
- حيوية ديموغرافية للو م ا تميزها عن بقية أقطاب الثالوث تتمثل في فتوة سكانية و قدرة على التجديد اكثر من باقي دول الثالوث .
2-يد عاملة وافرة وكفأة: تتميز اليد العاملة الأمريكية بعدة مظاهر قوة :
يد عاملة وفيرة : تملك الو م ا حوالي 150 مليون نشيط أعداد كبيرة منهم يد عاملة شبه مجانية ( رخيصة الأجور ) قادمة في اغلبها من المكسيك و الصين .
- يد عاملة مؤهلة : تتميز بتكوين جيد يوفره نظام تربوي متطور حيث يوجد في الو م ا حوالي 17.5 مليون طالب و جامعات عالمية مختصة مثل جامعة كولمبيا ( 19 جامعة من بين الثلاثين الأولى في العالم سنة 2019)اضافة الى ذلك تستقطب الو م ا يد عاملة متميزة من باقي دول العالم في اطار هجرة الادمغة .
3- تنوع عرقي وحركية مجالية نشيطة ومفيدة:
- المجتمع الأمريكي مجتمع متعدد الأعراق ( بيض وسود ومكسكيين وأسياويين ....) هذا الاختلاط العرقي ساعد الو م ا في التعامل مع باقي دول العالم في كل الميادين كما ساهم نشر نمط العيش الأمريكي على الصعيد العالمي .
- يتميز المجتمع الأمريكي بروحه الريادية و حركيته حيث يقبل الأمريكي على المنافسة و المجازفة كما يتميز الامريكي كذلك على المضاربة في البورصة كما يقبل على بعث المؤسسات الجديدة ولهذا السبب يقطع الامريكي مسافات طويلة داخل الو م ا في اطار الهجرة الداخلية لتحسين وضعيته الاجتماعية (حوالي 14 من سكان الو م ا يغيرون مقر إقامتهم و هذه النسبة تمثل ضعف نسبة الاتحاد الأوربي) .
 اغلب هؤلاء المهاجرين تحولوا من الشمال الشرقي في اتجاه حزام الشمس الذي أصبح يضم 56 من سكان الو م ا .مما ساهمت هذه الهجرة في الحد من أزمة الشمال الشرقي كما ساهمت في دفع التنمية في إقليم حزام الشمس .
4- ضخامة السوق الاستهلاكية الداخلية: يعتبر المجتمع الأمريكي اكبر مجتمع استهلاكي في العالم وهو ما ساهم في تدعيم القوة الأنتاجية  ويفسر ذلك بـ :
- تجاوز الناتج الداخلي الخام للفرد الواحد 60200 ألف دولار سنة 2018
- استهلاك جماهيري بفضل القدرة الشرائية العالية وتزايدإقبال الأمريكيين على استهلاك منتجات الصناعات المتطورةمثل الحواسيب والانفاق على خدمات الاعلام والاتصال
- من عوامل ضخامة الاستهلاك بالولايات المتّحدة الأمريكيّة:أهميّة عدد السّكان، ارتفاع الدخل الفردي السنوي، أهمية الاشهار، سياسة إقراض نشيطة تموّلها البنوك التّجارية ونمط عيش الأمريكيين.
II – الدعائم الهيكلية و التنظيمية :
1- تنظيم اقتصاد ناجع:
- نظام رأسمالي متجدد وحاث على النموالاقتصادي : من خلال تحفيز  المنافسة الحرة بين المؤسسات والتحفيز على المبادرة الفردية
- دولة في خدمة الاقتصاد: من خلال ضمان حرية المنافسة ودعمها المتواصل للمؤسسات الاقتصادية عبر العقودوالصفقات العمومية وعبر دعم الفلاحة عند الإنتاج والتصدير وتدعيم البحث العلمي إضافة إلى الضغط الديبلوماسيوالعسكري والهيمنة على الهياكل الدولية واستقطاب الأدمغة.
2- هياكل إنتاج ناجعة: 
أهمية و تنوع المؤسسات الأمريكية :حيث أن المؤسّسات الكبرى: تمثّل 0,1 % من جملة المؤسّسات سنة 2018 لكنها تسيطر على نسب مرتفعة من المؤشرات الاقتصادية مثال : حوالي نصف عدد النشطين اكثر من نصف إجمالي رقم المعاملات حوالي 70 من إجمالي الصادرات حوالي 80 من طلبات الدولة . كما تسيطر هذه الشركات الأمريكية العبر قطرية على الادفاق التجارية و المالية في العالم و تنشط هذه المؤسسات في كل القطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع الفلاحي الى جانب حيوية المؤسسات الصغرى و المتوسطة التي تمثّل 99,9 % من مجموع المؤسّسات سنة  2018 والتي ترتبط  بعقود المقاولة الساندة مع المؤسسات الكبرى .
- ترابط واندماج الأنشطة الاقتصادية:تترابط الأنشطة الاقتصادية في اطار مركبات من أبرزها :
* المركب العسكري الصناعي: يتكوّن من: كبرى شركات العتاد العسكري، كبرى شركات الصّناعات الجو فضائية، بعض صناعات التكنولوجيا العالية، معاهد البحث ويعمل هذا المركّب من أجل تلبية حاجات وزارة الدّفاع الأمريكيّة.
* المركب الفلاحي الصناعي الخدمي
- موارد استثمار طائلة:
 * داخليا:  يتم هذا الاستثمار من خلال توظيف  البنوك وصناديق الأستثمار الأمريكية  موارد مالية  في شراء الأسهم و السندات  من أجل تدعيم راسمال المؤسسات الأمريكية حيث بلغت مجموع استثماراتها حوالي 25 مليار دولار و تمكنت هذه المؤسسات من خلق حوالي 10 مليون موطن شغل جديدة سنة 2018 كما ساهم هذا الاستثمار في تفوق الو م ا على منافسيها في صناعات التكنولوجيا المتطورة .
* خارجيا: يشمل هذا الاستثمار إعادة استثمار الشركات العبر قطرية الأمريكية لأرباحها داخل الوم ا كما يتم هذا الاستثمار من خلال الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتأتية من البلدان المتقدمة الاخرى
- منظومة بحث وتطوير ناجعة: ترصد الو .م. أ موارد مالية متنامية لفائدة قطاع البحث والتطوير تقدر ب 2.8 % من الناتج الداخلي الخام سنة 2018 . تتظافر جهود الدولة مع مجهود المؤسسات الصناعية التي توفر ثلثي هذه النفقات .
III – الدعائم الطبيعية و التحكم في المجال :
1- مؤهلات طبيعية تساهم في القوة الاقتصادية :
– الشساعة و الانفتاح :
تقدر مساحة الو م ا بحوالي 9.4 مليون كلم مربع أي ما يمثل أكثر من ضعف مساحة الاتحاد الأوربي و حوالي 25 مرة مساحة اليابان . و تتميز الو م ا بسواحل بحرية طويلة حوالي 20 الف كلم تنفتح على كل القارات شرقا على قارة اوربا و إفريقيا و غربا على قارة اسيا و استراليا و جنوبا على أمريكا الجنوبية .
 – موارد سطحية متنوعة :
تملك الو م ا أراضي شاسعة نصفها سهول ذات تربة خصبة من ابرز السهول في الو م ا السهول الكبرى في الوسط و السهول الساحلية الشرقية و الغربية كما تملك الو م ا مساحة كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة 177 مليون هكتار .
تتميز الو ما بتعدد الأقاليم المناخية حيث تملك هذه الدولة كل مناخات العالم باستثناء المناخ الاستوائي و هو ما ساهم في تعدد المنتجات الفلاحية ووفرة الموارد النباتية و الغابات .
تملك الو م ا شبكات انهار عملاقة من ابرزها نهر المسيسيبي بالوسط و نهر الكولورادو في الغرب كما تملك الو م ا مجموعة من البحيرات الكبرى العملاقة في الشمال على الحدود مع كندا .
==) رغم ايجابيات الطبيعة في أمريكا الا ان هذه الدولة تعاني من بعض الصعوبات الطبيعية مثل الزلازل و الأعاصير .
 – موارد باطنية ضخمة :
* الموارد المنجمية : تملك الو م ا ثروات منجمية ضخمة تحتل من خلالها مراتب عالمية اولى مثال تنتج سنويا حوالي 446 الف طن من الرصاص أي ما يمثل 12.5 من الإنتاج العالمي و تحتل المرتبة الثانية عالميا لكن رغم هذه الثروات الا أنها تضطر الى التوريد .
* الموارد الطاقية : إنتاج هام للمحروقات (م ع 1 في الغاز الطبيعي وم ع 3 في النفط) لكنه لا يفي بالحاجة نظرا للاستهلاك
الهام للطاقة مما يضطرها إلى توريد كميات ضخمة واللجوء إلى الطاقات البديلة .
2- التحكم الكامل في المجال :
 – تعمير المجال وتحقيق الوحدة الترابية:
اكتملت الوحدة السياسية للو م ا منذ منتصف القرن 19 و تطور عدد الولايات داخل هذه الدولة من 13 ولاية سنة 1776 الى 50 ولاية بعد شراء ولايتي ألاسكا و جزر هاواي . يتميز النظام السياسي الإداري للو م ا بانه نظام فدرالي أي ان كل ولاية لها حكم ذاتي خاص بها و لها هامش من الحرية تميزها عن بقية الولايات الأخرى .
==) هذا النظام الإداري ساهم في الوحدة الترابية للو م ا .
- منظومة نقل واتصالات متكاملة: تملك الو م ا شبكة نقل و اتصالات متميزة تشمل :
* النقل البري : تضم هذه الشبكة :
- السكك الحديدية : يبلغ طولها حوالي 153400 و قد ساهمت هذه الشبكة في تعمير البلاد كما ساهم حوالي في نقل ثلث مجموع البضائع داخل ال و م ا .
- شبكة الطرقات : تملك ال و م ا أطول شبكات الطرقات في العالم طولها أكثر من 6 مليون كلم منها حوالي 170000 كلم طرقات سيارة و ساهم هذه الشبكة في نقل 80 من المسافرين و حوالي 25 من البضائع .
- الأنابيب : طولها 2.4 مليون كلم و ساهم في نقل النفط و الغاز الطبيعي .
* النقل المائي : ينقسم النقل المائي الى قسمين :
- النقل عن طريق الأنهار و البحيرات تشغل الو م ا ضخامة أنهارها مثل مسيسيبي و ضخامة بحيراتها لتنشا شبكة من النقل المائي متطورة .
- الموانئ البحرية : تملك الو م ا عدد كبير من الموانئ مثال ميناء بوسطن الشمال .
* النقل الجوي : يوجد في الو م ا 20 الف مطار منها مجموعة من المطارات الدولية الهامة مثال مطار مدينة بوسطن .
* شبكة الاتصالات : يبلغ عدد خطوط الهاتف القار حوالي 185 مليون خط كما يبلغ عدد خطوط الهاتف الجوال اكثر من 200 مليون خط و تصل نسبة نفاذ الانترنت الى 63
==) وصلت الو م ا الى مرحلة سيطرة الإعلام على الاقتصاد .
 – حواضر نشيطة تؤطر المجال:
للمدينة الأمريكية دور هام في تعمير البلاد و في النشاط الاقتصادي تستقطب هذه المدن حوالي 80 من مجموع السكان كما تسيطر المدن الأمريكية على نسبة 98 من النشطين .
تضم الو م ا حوالي 274 منطقة حضرية يفوق عدد سكان كل مدينة 100 الف ساكن منها 24 حاضرة يفوق عدد سكان كل واحدة منها 2 مليون ساكن و تتميز مدن الو م ا باختلافها بين مناطق الشمال الشرقي ( مدن ذات كثافة مرتفعة ) و منطقة حزام الشمس ( في تزايد سريع ) .
تنقسم المدن الأمريكية الى عدة أصناف حسب إشعاعها حيث نجد :
- حواضر ذات إشعاع عالمي : هي المدن التي يتجاوز اشعاعها مجال الدولة ليشمل العالم : مثال نيوويرك و واشنطن
- حواضر ذات إشعاع وطني : يكون إشعاع هذه الحواضر على مستوى الدولة مثال اطلنطا دالاس هوستن .
- حواضر ذات إشعاع إقليمي : تشع هذه الحواضر على منطقة محددة من العالم مثال مثال مينابوليس .
الخاتمة : دعائم القوة الأمريكية متنوعة و شمل الجانب البشري و التنظيمي و الطبيعي ماهي خصائص الميغالوبوليس الأمريكية .
بقلم : الأستاذ محمد كريفة

بقلم : الأستاذ محمد كريفة

تونسي الجنسية من القلعة الصغرى ولاية سوسة أستاذ أول مميز في مادتي التاريخ والجغرافيا , أدرس الآن بمعهد الوسلاتية ولاية القيروان .

مدونة منتدى التاريخ والجغرافيا هى مدونة تعليمية عربية تونسية مهتمة بمجال التاريخ والجغرافيا موجهة أساسا لتلاميذ الباكالوريا شعبتي الآداب والاقتصاد والتصرف كما يمكن لبقية المستويات الاستفادة منها , تقدم كل ما يحتاجه التلميذ والأستاذ من دروس ومنهجية واحصائيات ..., تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مادتي التاريخ والجغرافيا ,