| -->
منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة منتدى التاريخ والجغرافيا للأستاذ : محمد كريفة

دروس

آخر الأخبار

دروس
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

Printfriendly

درس :الثورة البلشفية و نشأة الاتحاد السوفياتي الى 1939


درس :الثورة البلشفية و نشأة الاتحاد السوفياتي الى 1939
المقدمة : 

شاركت روسيا في الحرب العالمية الاولى الى جانب دول الوفاق ، فساهم ذلك الى جانب اسباب اخرى في اندلاع الثورة التي أدت الى سقوط النظام القيصري سنة 1917 .
- فماهي أسباب هذه الثورة؟
- وماهي مراحلها؟
- و ماهي ملامح النظام الجديد المنبثق عنها؟


/) أسباب الثورة :

1) الأسباب غير المباشرة 
أ – اضطهاد القوميات غير الروسية:
تضم روسيا عديد القوميات غير الروسية(اتراك، يهود، بولونيون...) التي كانت تعاني الاضطهاد السياسي و الثقافي و قد بدأ الوعي القومي يتصاعد في أواخر القرن19 في شكل احتجاجات .
ب- التخلف الاقتصادي و التأزم الاجتماعي:
يتميز الاقتصاد الروسي بالتدهور و اعتماده أساسا على القطاع الفلاحي.
- الأرياف : يعتمد الاقتصاد الروسي على الفلاحة التي تمثل 80 % من الناتج الق الخ ويستحوذ الفلاحين الميسورين (الكولاك) على أغلب الأراضي الزراعية و في المقابل لا يملك أغلب المزارعين إلا مساحات ضيقة . فاحتد التناقض بين أقلية من الملاكين الكبار و أغلبية من المزارعين المتعطشين للأرض.
- المدن: يعاني العمال في المدن من طول ساعات العمل و ضعف الأجور و غياب الضمانات الاجتماعية. وهو ما جعلهم ينخرطون في النضال الاجتماعي و السياسي.
ج- نظام مستبد و معارضة متنامية:
- كان النظام السياسي السائد في روسيا قبل الحرب نظاما أوتوقراطيا* تدعم في عهد نيكولاي الذي كان تحت تأثير زوجته ، ففقد نظامه تأييد الأرستقراطية و خاصة البرجوازية.
وهو ما ادى الى تنامي قوى المعارضة التي انقسمت الى تيارين كبيرين:
- تيار ليبرالي تقوده البرجوازية.
- تيار اشتراكي ينقسم إلى قسمين :

*الأشتراكيون الثوريون الذين يعتمدون على العنف و الاغتيالات ضد رموز النظام القيصري. 
*الأشتراكيون الديمقراطيون الذين يمثلهم حزب العمال الاشتراكي الذي انقسم بدوره إلى منشفيك، و بلشفيك بزعامة لينين .
2 –  السبب المباشر :تأثير الحرب :
دخلت روسيا الحرب إلى جانب دول الوفاق و تواصلت مشاركتها في الحرب إلى سنة 1917 و قد منيت بعديد الخسائر الترابية و البشرية (1.7 مليون جندي) و تضرر اقتصادها و بنيتها الأساسية فتضررت أوضاعها المعيشية بتضاعف الأسعار أكثر من 6 مرات، و فر آلاف الجنود من جبهات القتال مما زاد في عدد المعارضين.
← ساعدت هذه الظروف لينين على تمرير مشروعه الثوري الاشتراكي .
II- الثورة ومواجهة الصعوبات :
1 – من الثورة الليبرالية الى الثورة الاشتراكية :
أ- الثورة الليبرالية فيفري 1917
- انطلقت الثورة بالعاصمة الروسية بيتروغراد و بدأت بمظاهرات نظمها الاشتراكيون و انضم إليهم العمال و الجنود حيث و قع الاستيلاء على العاصمة في 28 فيفري 1917 و وقع اقتسام السلطة بين الاشتراكيين الذين اعتمدوا على السوفياتات و البرجوازيين الذين اعتمدوا على الدوما .
← وقع تشكيل حكومة مؤقتة بزعامة الأمير" لفوف" وهي حكومة ليبرالية قررت مواصلة الحرب ولم تقدر على حل المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية . فعادت الاضطرابات من جديد لكن هذه المرة ضد الحكومة المؤقتة.
ب- الثورة الاشتراكية اكتوبر 1917
استغل لينين زعيم البلاشفة هـذه الظروف لإنجاح الثورة الاشتراكية التي اندلعت في
24 اكتوبر1917 و لقيت تأييدا جماهيريا واسعا بعد البرنامج الجديد الذي أعلنه باسم ٌ مقولات أفريل ٌ ، فتم الاستيلاء على السلطة و تعيين حكومة جديدة بزعامة لينين حملت اسم مجلس مفوضي الشعب الذي اتخذ جملة من القرارات من أبرزها :
- التفاوض مع الألمان للخروج من الحرب(معاهدة براست ليتوفسك في مارس 1918) التي خسرت روسيا بمقتضاها جزء كبير من اراضيها و ربع سكانها.
- توزيع أراضي كبار الملاكين ( الكولاك ) على الفلاحين الصغار وتحويل المصانع و البنوك تحت رقابة العمال .
2- صعوبات الثورة و مواجهتها:
أ- الحرب الأهلية و شيوعية الحرب : دارت هذه الحرب بين الجيوش البيضاء التي كونها انصار النظام القيصري و القوى السياسية المعارضة بمساعدة الدول الرأسمالية المتخوفة من الخطر البلشفي . والجيش الأحمر بقيادة ترو تسكي الذي تمكن من تنظيم الجيش بانتهاج سياسة شيوعية الحرب* و الانتصار على الاعداء في الداخل و الخارج. ( 1921)
ب- الرجوع إلى الرأسمالية(1921-1927): بعد تأزم الوضع نتيجة للحرب الأهلية قرر البلشفيك تشجيع المبادرة الخاصة وتشجيع الرأسمال الأجنبي مع مواصلة تكوين التعاضديات الفلاحية
و التجارية وقد مكنت هذه الإجراءات من تحسين الوضع الاقتصادي إلا أنها تسببت في ظهور الكولاك من جديد و بروز الخلافات بين تروتسكي و ستالين الذي تمكن من التخلص من خصمه
و التخلي عن السياسة الاقتصادية الجديدة و الانصراف نحو بناء المجتمع الاشتراكي.
III – النظام السوفياتي الجديد :
1- النظام السياسي:
أ- تكون الاتحاد السوفياتي: اعلن عن قيام اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية خلال انعقاد المؤتمر العام للسوفيات سنة 1922 حيث ضم الاتحاد في البداية 4 بلدان وهي روسيا و بيلاروسيا و أرمينيا و أوكرانيا و منذ 1924 ارتفع عدد جمهوريات الاتحاد إلى 11 ثم 15 جمهورية منذ 1940 (جمهورية وهي أوزباكستان و تركمانستان و طاجاكستان و أذربيجان و جورجيا
و كازاخستان و كيرغزستان و استونيا و ليتونيا و ليتوانيا و ملدافيا). كما وقع اقرار الدستور الفدرالي منذ 1924 و الذي اقر المساواة التامة بين الجمهوريات و تمتع القوميات بصلاحيات عديدة.
ب- دكتاتورية البروليتاريا*: تميزت الحياة السياسية بهيمنة السوفياتات و الحزب الشيوعي.
– مجالس السوفياتات : تتكون هذه المجالس من نواب العمال و المزارعين و الجنود وهم الذين ينتخبون مختلف السوفياتات التي تم تنظيمها هرميا
← تنتخب هذه المجالس اللجنة التنفيذية المركزية، و هذه اللجنة ينبثق عنها مجلس السوفيات الأعلى و مجلس مفوضي الشعب و قد ضمن دستور 1936 الحريات الأساسية مثل حرية التعبير
و المعتقد.
– الحزب الشيوعي البلشفي: وهو الحزب الوحيد منذ1918، و يتمتع بنفوذ واسع، لكن تتميز العلاقة بين قادته بالصراع خاصة منذ وفاة لينين. وقد سيطر على الحزب كاتبه العام منذ 1922 ستالين الذي تمكن من تصفية منافسيه سواء عن طريق الاغتيال أو عن طريق مجموعة من المحاكمات السياسية وقد تم في هذا الإطار القضاء على العديد من الإطارات في الحزب بين 1936 و 1940 ومن بينهم ترو تسكي.
2- النظام الاقتصادي السوفياتي:
يعتمد النظام الاقتصادي السوفياتي على التخطيط و التأميم و التركيز على التصنيع.
- التخطيط و التصنيع: و ذلك بصياغة المخططات الخماسية من 1928 حتى الحرب العالمية الثانية، و قد تميزت هذه المخططات بالشمولية و الالزام.
- التاميم: و ذلك بالغاء الملكية الخاصة على مراحل و تعويضها بالملكية الاشتراكية ، فبالمدن وقع تاميم كامل القطاع الصناعي و المالي و التجاري، اما بالارياف فقد تم تعميم الملكية الاشتراكية في اطار نوعين من الوحدات الانتاجية: السوفخوزات و الكولخوزات*
و ركزت على التصنيع.
3- المجتمع السوفياتي:
تمثلت ملامح المجتمع الاشتراكي السوفياتي في القضاء على استغلال العمال من طرف الخواص .
← تدعم الطبقة الشغيلة بارتفاع عدد العمال من 4 ملايين سنة 1928 إلى 20 مليون سنة 1940 .
← ارتفاع قدرتهم الشرائية بنسبة 25 %.
← التمتع بإجبارية التعليم ومجانيته .
← المساواة بين الرجل و المرأة





بقلم : الأستاذ محمد كريفة

بقلم : الأستاذ محمد كريفة

تونسي الجنسية من القلعة الصغرى ولاية سوسة أستاذ أول مميز في مادتي التاريخ والجغرافيا , أدرس الآن بمعهد الوسلاتية ولاية القيروان .

مدونة منتدى التاريخ والجغرافيا هى مدونة تعليمية عربية تونسية مهتمة بمجال التاريخ والجغرافيا موجهة أساسا لتلاميذ الباكالوريا شعبتي الآداب والاقتصاد والتصرف كما يمكن لبقية المستويات الاستفادة منها , تقدم كل ما يحتاجه التلميذ والأستاذ من دروس ومنهجية واحصائيات ..., تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مادتي التاريخ والجغرافيا ,